تلاوات اسلام صحي

الاثنين، 4 مارس 2013

مكتبة اللغة تحميلات مباشرة



1__________________________



كتاب الكنز اللغوي في اللسان العربي نشره الدكتور اوغست هفنر
نبذه عن الكتاب

الكنز اللغوي في اللسان العربي
نقلا عن نسخ قديمة
سعى في نشره وتعليق حواشيه
الدكتور اوغست هفنر معلم اللغات السامية
في كلية فينا المحمية
رابط القراءة
رابط التحميل


2____________________

نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف صادق بن محمد البيضاني
نبذه عن الكتاب

مدخل لهذا العلم الشريف الذي غفل عنه البعض من الطلاب وخصوصاً في الآونة الأخيرة ومرجعاً لرواده ومحبيه .
ويغلب الظن أنه من أيسر الكتب وأسهلها لطلبة العلم في موطنه سواء المبتدئين أم المستفيدين لسلاسة لفظه ووضوح معناه وظهور مقاصده بأيسر عبارة وأحسن لباس ، وهذا يتضح تمام الاتضاح من خلال الوقوف عليه والتنقل في رياض مواضعه وخاصة أنه زبدة ميسرة من أكثر من خمسين مرجعاً في علم التصريف .
راجياً من الله جلت قدرته أن يكون سلماً يرتقي به طلاب العلم لنيل الشرف والبغية .

رابط القراءة
رابط التحميل



3______________________

جمهرة اللغة ابن دريد
نبذه عن الكتاب

يُعَدُّ معجم (( الجمهرة )) لابن دريد (ت321هـ) من المعاجم الّلغويّة العربيّة القديمة الّتي خَطَتْ بالصّنعة المعجميّة خطوات موفقة إلى الأمام، ولكنه لم يسلم من بعض المآخذ، كالاضطراب في الأصول الّلغويّة.

ويوجد مع الكتاب ملف بعنوان " خَللُ الأُصُولِ فِي مُعْجَمِ الجَمْهَرَة " للدكتور عبد الرّزّاق بن فرّاج الصّـاعديّ عبارة عن دراسة قيمة لهذا المعجم للوقوف على بعض أخطاء ابن دريد في معجمة .
رابط القراءة
رابط التحميل



4____________________________

سحر البلاغة وسر البراعة أبو منصور الثعالبي
نبذه عن الكتاب

سحر البلاغة وسر البراعة بدأه بذكر مقدمات عن ذكر الله تعالى وذكر رسوله صلى الله عليه وسلم . 



5__________________________

الصاحبي في فقه اللغة ابن فارِس
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
هَذَا الكتاب "الصاحبي" فِي فقه اللغةِ العربيةِ وسننِ العربِ فِي كلامها. وإنَّما عَنْوَنْتُه بهذا الاسم لأنّي لما أَلَّفْتُه أَوْدعْتُه خزانةَ الصَّاحبِ الجليل كافي الكفاة، عَمَرَ اللهُ عِراص العلم والأدب والخير والعدل بطول عمره، تَجمُّلاً بذلك وتحسُّناً، إذ كَانَ يقبَلَه كافي الكفاة من علم وأدب مَرضِيّاً مقبولاً، وَمَا يَرْذُلُه أَوْ يَنفيه منفيّاً مَرْذولاً، ولأنّ أحسنَ مَا فِي كتابنا هَذَا مأخوذٌ عنه ومُفاد منه.
رابط القراءة
رابط التحميل



6___________________________

الصحاح في اللغة.موافق للمطبوع الجوهري
نبذه عن الكتاب

تسمية كتابه : سمى كتابه بالصحاح لالتزامه على الصحيح من الكلمات فيه .. و هو من أهم الكتب التي ألفت في اللغة .
ترتيب الكتاب و تقسيمه :
رتب الجوهري مادة معجمه على النظام الهجائي .. و قد اعتبر الجوهري في هذا الترتيب آخر حروف المادة لا أولها .. فإذا كانت الألف المهموزة هي أول حروف الهجاء .. فإنه يبدأ معجمه بباب يجمع فيه كل المفردات التي تنتهي بألف مهموزة .
ثم يقسمه وفقاً لعدد حروف الهجاء إلى ثمانية و عشرين فصلاً .
أفرد الجوهري لكل حرف من حروف الهجاء باباً و لكنه جمع الواو و الياء في باب واحد و قدم الهاء على الواو .. و اختتم معجمه بالألف اللينة . فصار المعجم مكوناً من ثمانية و عشرين باباً نظرياً . و يبلغ عدد المواد اللغوية فيه أربعين ألف مادة تقريباً .
طريقة البحث فيه :
أن يبدأ بتجريد الكلمة من المزيد فيها من الحروف .. كذلك إن كانت تضم حرفاً مقلوباً عن حرف آخر .. فلا بد أولاً من رده إلى أصله حتى تتحدد حروف المادة الأصلية .
يتميز المعجم بسهولة البحث فيه و عناية المؤلف بالمسائل النحوية و الصرفية إذا عرضت له .. كما يتميز بدقة نظامه و بساطته في نفس الوقت .
الناشر: دار العلم للملايين ص. ب: 1085 - بيروت تلكس: 23166 - لبنان
تحقيق أحمد عبد الغفور عطار
الطبعة: الرابعة- يناير 1990.
الأجزاء: 6.
المصدر: موقع يعسوب الدين.
ملاحظات: الكتاب موافق للمطبوع

7___________________________

الكتــــــــــاب.موافق للمطبوع سيبويه
نبذه عن الكتاب

عمرو بن عثمان بن قنبر ألحارثي الولاء, أبو بشر الملقب سيبوبه, من مدينة البيضاء في الأحواز نزل البصرة ولزم الخليل بن احمد الفراهيدي ووضع كتابا في النحو سمي (الكتاب) ثم عاد إلى الأحواز وتوفي فيها.(16).
-------------
نبذة عن الكتاب :
جاء أبوابًا في أربعة أجزاء، بدأه المؤلف بباب في علم الكلم من العربية، واختتمه بباب في الجر، وقد اشتمل الكتاب على ألف وخمسين بيتًا من الشعر. وفيه قال محمد بن يزيد‏:‏ ‏"لم يُعمل كتاب في علم من العلوم مثل كتاب سيبويه؛ وذلك أن الكتب المصنّفة في العلوم مضطرة إلى غيرها، وكتاب سيبويه لا يحتاج مَنْ فَهِمَه إلى غيره ‏"‏‏
تحقيق عبد السلام محمد هارون
دار النشر : دار الجيل ـ بيروت
عدد الأجزاء 4
[ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]




8_____________________________

لسان العرب.للشاملة.وورد.موافق للمطبوع ابن منظور
نبذه عن الكتاب

لسان العرب للعلامة جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور هو ثاني اثنين في دنيا المعجمات العربية ، و هو أشمل معجمات العربية للألفاظ و معانيها ،و كانت الخطوة التي قام بها في حركة المعجمات هي جمع هذا الشتات المفرق في خمسة من المراجع الكبار ، أما ما عدا ذلك فلم يقدم شيئا – كما يرى المتخصصون -، و ماكان عصر ابن منظور بعصر ابتكار .
قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة :
وجمع كتاباً ( يعني أبن منظور ) في اللغة سماه ( لسان العرب ) جمع فيه بين التهذيب والمحكم والصحاح وحواشيه والجمهرة والنهاية وحاشية الصحاح جودة ما شاء ورتبه ترتيب الصحاح وهو كبير .





9_____________________________

القاموس المحيط الفيروز آبادي
نبذه عن الكتاب

الفيروز آبادي من كبار اللغويين الذين يرجع اليهم لحل النزاع عند الاختلاف، وقد اشتهر كتابه " القاموس " - ومعناه البحر - الى حد انه ظن ان كل معجم لغوي يطلق عليه قاموس وممن شرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس، وقد رتبه بحسب الحرف الاخير من المادة على حروف الهجاء بإسم " باب "، ثم بحسب الحرف الاول من المادة فصولاً ضمن هذا الكتاب . فكلمة " زيت " مثلا" نجدها في باب التاء فصل الزاي وهكذا . وقد ميزت مادة الكلمة باللون الاحمر
فيه أكثر من 13998 جذر
و أكثر من 60001 اشتقاق



10___________________________

مختار الصحاح
للرازي
نبذه عن الكتاب

كتاب في المعاجم ، فقد جاء الكتاب شارحا للألفاظ العربية الواردة في القرآن والسنة وأحاديث العرب ، وقد اجتنب فيه المصنف مشكل اللغة وغريبها طلبا للإختصار وتسهيلا للحفظ .
وهو معجم سهل التناول ومناسب لجميع الطلاب على مختلف مستوياتهم ، غير أن ترتيب الرازي كان على حروف أواخر الكلمات ، وقامت وزارة المعارف المصرية بترتيبه حسب الترتيب الألفبائي ... .
رابط التحميل

11______________________________

تاج العروس من جواهر القاموس.موافق للمطبوع الزبيدي
نبذه عن الكتاب

الكتاب من أعظم كتب التراث العربي ، وأهمها شأنا ، في اللغة العربية ، والفيروز آبادي من كبار اللغويين الذين يرجع اليهم لحل النزاع عند الاختلاف، وقد اشتهر كتابه " القاموس " - ومعناه البحر - الى حد انه ظن ان كل معجم لغوي يطلق عليه قاموس وممن شرحه المرتضى الزبيدي في تاج العروس، وقد رتبه بحسب الحرف الاخير من المادة على حروف الهجاء بإسم " باب "، ثم بحسب الحرف الاول من المادة فصولاً ضمن هذا الكتاب . فكلمة " زيت " مثلا" نجدها في باب التاء فصل الزاي وهكذا .
تحقيق مجموعة من المحققين
الناشر دار الهداية
عدد الأجزاء / 40
[ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]



12__________________

كتاب العين الخليل ابن أحمد الفراهيدي
نبذه عن الكتاب

معجم "العين" للخليل بن أحمد الفراهيدي هو أول معجم عربي يؤلف في اللغة العربية، وإن أية مجاميع لغوية موحدة الموضوع سبقت الخليل ليست بمعاجم لأن معجم العين قد بني على خطة ثابتة نجدها في هيكل الكتاب وتقسيماته كما أرتاها الخليل، ولذلك فإن تخطيط شكل المعجم العربي الأول والمعلومات التي نشرت فيه مسألة محسوبة ومناورة علمية مقصودة لذاتها.
وأن هذا المعجم بني في مضامينه على أن يكون دائرة معارف للغة العرب، ولهذا فقد تضمن شواهد القرآن والحديث والشعر والمثل، كما أن المعجم لم يؤلف لغرض تسجيل لغة البداوة ولكنه ألف ليسجل التطور الحاصل في اللغة بالاختلاط الاجتماعي وتبدل البيئة وظهور المستجدات التي اقتضت ظهور ألفاظ جديدة بالاشتقاق أو الافتراض ولذلك فإنه قد اهتم بلغة الأمصار والعامة. ولم يترك اللغة اليدوية سائبة غير منسوبة فإن بعض الألفاظ كانت ألفاظاً لهجية خاصة بقبيلة ما فراعى الخليل ذلك وسجل هذه الألفاظ التي كانت نواة في كل معاجم التي ظهرت بعده وساعدت أهل التفسير على الانتباه إلى ذلك في النص القرآني إضافة إلى ملاحظة القراءات المختلفة لبعض الآيات كما وردت في مصاحف الصحابة وفي الرواية.
وبالعودة لمضمون هذا المعجم نجد أنه قد جاء حافلاً بالمعلومات الصوتية والصرفية والنحوية والتأصيلية: أصالة ودخيلاً ومعرباً، واللهجات واللغات والسماع والقياس والفروقات اللغوية بين المدن والأمصار والأقطار... إلى جانب ثروته الاستشهادية نثراً وشعراً، حديثاً وقرآناً، أمثالاً وحكماً...
ويتميز هذا المعجم بطريقة بنائه على مخارج الحروف. وقد شكلت هذه الطريقة صعوبة أمام استعمال هذا المعجم وبخاصة في العصور الحديثة، وحالت دون الإفادة منه إفادة عامة


13______________________
أساس البلاغة الزمخشري المعتزلي
نبذه عن الكتاب

جاء هذا المعجم كُتَبًا مبوَّبةً على الحروف الهجائية؛ حيث بدأه مؤلفه بحرف الهمزة، وأنهاه بحرف الياء. والمعجم لغويٌ بلاغيٌ، يشرح الكلمة في العربية، مُطعِمًّا الشرحَ بالقرآن والأحاديث النبوية، وبالأشعار والأمثال العربية، ثم يذكر الاستعمالات المجازية للكلمة المشروحة



14________________________

خصا ئص الحروف العربية ومعانيها حسن عباس
نبذه عن الكتاب

بتحدث عن الثاني معاني الحروف العربية على واقع المعاجم اللغوية
رابط القراءة  رابط التحميل



15________________________

عناصر اللغة العربية وخصائصها خالد العريني
نبذه عن الكتاب

بحث مختصر يتحدث عن اللغة العربية من حيث العناصر و الخصائص .والمحافظة على سلامتها و تخليصها مما قد يشوبها من اللحن و العجمة
رابط القراءة
رابط التحميل



16___________________________

مجمع الأمثال الإمام أبو الفضل الميداني
نبذه عن الكتاب

يعد هذا الكتاب أفضل كتاب صنف في موضوعه ، أورد فيه المصنف ما يقرب من (5000) مثل من الأمثال العربية القديمة ، سوى آلاف أخرى من الأمثال المولدة ، ذاكرًا مضرب كل مثل ومورده ، وقد ختم كتابه بذكر أقوال النبي - صلى الله عليه وسلم - وخلفائه الراشدين التي جرت مجرى الأمثال ، وبالجملة فهو كتاب حسن التأليف كثير النفع جم الفوائد جدير بالمطالعة.
رابط القراءة
رابط التحميل



17__________________________



المفصل في صناعة الإعراب الزمخشري المعتزلي
نبذه عن الكتاب

أحد الكتب التي خلفت من ورائها حركة أدبية استمرت مئات السنين. منها في القرن السابع الهجري فقط أكثر من عشرين شرحاً. ساهم فيها كبار الأئمة والأدباء،افتتح الزمخشري كتابه بمناهضة الشعوبية ومن يجري على منوالهم. ممن يكرهون العربية، وينهون عن تعلمها، ويمزقون أديمها، ويمضغون لحمها. وودوا لو طمسوا من تفسير القرآن آثارها، ونفضوا من أصول الفقه غبارها. قال: ولقد ندبني ما بالمسلمين من الأرب إلى معرفة كلام العرب...لإنشاء كلام في الإعراب محيط بكافة الأبواب... فأنشأت هذا الكتاب، مقسوماً إلى أربعة أبواب، الأول: في الأسماء، والثاني: في الأفعال، والثالث: في الحروف، والرابع: في المشترك من أحوالها.
رابط القراءة
رابط التحميل


18__________________________

سر الفصاحة عبدالله بن محمد بن سنان الخفاجي
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
أما بعد‏:‏ فإني لما رأيت الناس مختلفين في مائية الفصاحة وحقيقتها أودعت كتابي هذا طرفاً من شأنها وجملة من بيانها وقربت ذلك على الناظر وأوضحته للمتأمل‏.‏
ولم أمل بالأختصار إلى الاخلال ولا مع الإسهاب إلى الإملال ومن الله تعالى أستمد المعونة والتوفيق‏.‏
رابط القراءة
رابط التحميل


19_______________________

معجم قواعد اللغة العربية الشيخ عبدالغني الدقر
نبذه عن الكتاب

وها هو ذا "معجم القواعد العربية" بين يدي المهتمين بالعربية: نحوها وصرفها، وإملائها، وعسى أن يجدوا فيه غَنَاءً، وعسى أن يجدوا فيه علماً وفائدة، ومرجعاً ميسّراً نافعاً. وأنا أرجو من علماء هذا الشأن أن ينبهوني إلى ما يعرض لهم من رأي في كتابي هذا لعلي أستدركه في طبعة أخرى. أسأل الله أن ينفع بهذا الكتاب، وأن يكون في جهدي بتأليفه بعض الإسهام في رفع شأن اللغة العربية لغة القرآن الكريم.
عبد الغني الدقر
-25 ذو القعدة، 1404 هـ
-21 أب، 1984 م
رابط القراءة
رابط التحميل



20_____________________

فقه اللغة وسر العربية أبو منصور الثعالبي
نبذه عن الكتاب

كتاب في فقه اللغة والنحو، وهو كتابين في كتاب واحد " فقه اللغة " " وسر العربية " جمعا في كتاب واحد لتقارب موضوعهما واتحاد مؤلفهما، وقد ذكر المؤلف في الكتاب فوائد المعاني شارحا" غريبها واضعا" المسميات على المعاني ورادا" المعاني الى المسميات، . شارحا" الصفات الواردة في اللغة العربية ويتسم الكتاب بدقته وشموله وقد تمت فهرسته فهرسة علمية، وجاء الكتاب محققا" ليسهل التحصيل وتزداد الفائدة .

21______________________



الخصائص عثمان بن جني الموصلي
نبذه عن الكتاب

كتابٌ عُمْدَةٌ في أصول اللغة وفقهها، وفي النحو، والصرف. بدأ ببابٍ في مناقشة إلهامية اللغة واصطلاحيتها، وعَرَضَ لقضايا من أصول اللغة: كالقياس، والاستحسان، والعلل... والحقيقة والمجاز، والتقديم والتأخير، والأصول والفروع، واخْتُتِمَ بحديث عن أغلاط العرب، وسقطات العلماء.
رابط القراءة
رابط التحميل


------------------------------

الملخص 3
تحميلات مباشرة المصدر مشكاة
  1. كتاب الكنز اللغوي في اللسان العربي نشره الدكتور اوغست هفنر
  2. نزهة الطرف شرح بناء الأفعال في علم الصرف صادق بن محمد البيضاني
  3. جمهرة اللغة ابن دريد
  4. سحر البلاغة وسر البراعة أبو منصور الثعالب
  5. الصاحبي في فقه اللغة ابن فارِس
  6. الصحاح في اللغة.موافق للمطبوع الجوهري
  7. الكتــــــــــاب.موافق للمطبوع سيبويه
  8. لسان العرب.للشاملة.وورد.موافق للمطبوع ابن منظور
  9. القاموس المحيط الفيروز آبادي
  10. مختار الصحاح للرازي
  11. تاج العروس من جواهر القاموس.موافق للمطبوع الزبيدي
  12. كتاب العين الخليل ابن أحمد الفراهيدي
  13. أساس البلاغة الزمخشري المعتزلي
  14. خصا ئص الحروف العربية ومعانيها حسن عباس
  15. عناصر اللغة العربية وخصائصها خالد العريني
  16. مجمع الأمثال الإمام أبو الفضل الميداني
  17. المفصل في صناعة الإعراب الزمخشري المعتزلي
  18. سر الفصاحة عبدالله بن محمد بن سنان الخفاجي
  19. معجم قواعد اللغة العربية الشيخ عبدالغني الدقر
  20. فقه اللغة وسر العربية أبو منصور الثعالبي
  21. الخصائص عثمان بن جني الموصلي






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق