تلاوات اسلام صحي

الخميس، 27 يونيو 2013

التحميلات اللغوية الباقية 4


درة الغواص في أوهام الخواص
المؤلف الحريري
نبذه عن الكتاب

من أشهر ما ألف في التصحيفات اللغوية. ويضم (222) بحثاً. والكتاب غير مقتصر على تصحيفات الخواص، كما يفهم من عنوانه، بل إن الكثير من مواده في لحون العامة، لذلك اعتبر كتاب الجواليقي ذيلاً له. وله عدة شروح وحواش، سماها حاجي خليفة في كشف الظنون، وهذه الشروح والحواشي طافحة بالتنبيه على أوهام الحريري وأغاليطه.
رابط القراءة
رابط التحميل

=======================


الجنى الداني في حروف المعاني
المؤلف ابن أُمّ قَاسِم المرادي
نبذه عن الكتاب

من أشهر ما ألف في هذا الفن. ألفه المرادي جواباً لسؤال بعض إخوانه. وبناه على مقدمة وخمسة أبواب. تكلم في المقدمة على حد الحرف ومعانيه وأقسامه وعمله. وجعل الباب الأول، في الحروف الأحادية العاملة. والباب الثاني: في الحروف الثنائية, والباب الثالث: في الثلاثي, والرابع: في الرباعي، والخامس: في الخماسي,وأم قاسم التي ينسب إليها المرادي ليست جدته كما نبه ابن حجر، وإنما هي من بيت السلطان، تبنت المرادي فنسب إليها. (الدرر 2 / 32)
رابط التحميل

============================


معجم مقاييسُ اللّغة
المؤلف ابن فارِس
نبذه عن الكتاب

معجم لغوي عظيم جمعه مؤلفه معتمدا على خمسة كتب عظيمة هي: 1ـ العين ، للخليل بن أحمد الفراهيدي، 2ـ غريب الحديث، 3ـ مصنف الغريب وكلاهما لأبي عبيد،4ـ كتاب المنطق لابن السكيت، 5ـ الجمهرة لابن دريد . وما كان من غيرها نص عليه عند النقل وقد رتبه على حروف الهجاء في الحرف الأول من المادة فبدأ بالهمزة، ويجعل الحرف الثاني الذي يلي الأول . فبدأ في كتاب الهمزة بـ (أب) ثم (أت)، وفي كتاب الفاء بـ (فق) ثم (فك) وهلم جرا وقد نسبت الأبيات في الهامش إلى قائليها .
رابط القراءة
رابط التحميل


==========================

معجم الفروق اللغوية
المؤلف أبو هلال العسكري
نبذه عن الكتاب

كتاب لغوي مهم , وقد هدف مؤلفه منه خدمة خدمة اللغة وحفظ مفرداتها من اللحن والخطأ اللذين انتشرا بين الناس فبين الفصيح من الكلام ما يخالفه وبين الفرق في معان متقاربة مثل: العلم والمعرفة، الحسن والجمال، الفطنة والذكاء. . . الخ
رابط التحميل

=======================

اَلْـهِـدَايَـةِ فِـي الـنَّـحْوِ
المؤلف اَلْمَجْمَعُ العِلميُّ الإسلإميُّ
نبذه عن الكتاب

جاء في المقمة :
أما بعد فهذا مُخْتَصَرٌ مَضْبُوطٌ في عِلْمِ النَّحوِ جُمعت فِيهِ مُهِمَاتِ النَّحْوِ عَلى تَرْتِيبِ الكافِيةِ.
وَالكافيِةُ في النَّحْوِ مِنْ تَآليفَ ابْنِ الحاجِبِ ( ت : 646 هـ ) ، تَدارَسَها الطُلاّبُ وَشَرَحَها العُلَماءُ وَلَخَّصُوها وعَلَّقُوا عَلَيْها قُرُوناً ذَكَرَ مِنْها حاجِي خَلِيفَة في بابِ الكافيِةِ مِنْ كِتابِهِ تِسْعَةً وتِسْعينَ مُؤَلَّفاً لَيْسَ فيِها ذِكْرٌ لِهذا الكِتابِ .
رابط القراءة
رابط التحميل

=====================


الأصول اللســانيــة في المصادر العربية
المؤلف د. محمد كشّاش
نبذه عن الكتاب

الأصول اللســانيــة في المصادر العربية 
رابط القراءة
رابط التحميل

******************


النُحَاة وحُروفُ الجَرّ
المؤلف صلاح الدين الزعبلاوي
نبذه عن الكتاب

هذا بحث طريف، حاجة الكتَّاب إليه ماسة ملحة، وهم إذا أصابوا فيه خطأ وظفروا منه بطائل وتعلقوا بسبب وثيق، كان لهم من ذلك مادة قوية في ممارسة الكتابة وإتقانها، وعون وظهير في تصريف المعاني وتوجيه دلالاتها، وسوقها متناسقة متناظمة، دون لبس أو خلل.
رابط القراءة
رابط التحميل

==============



جمهرة خطب العرب
المؤلف احمدزكى صفوت،
نبذه عن الكتاب

كتاب قيم جدا ومفيد ، جمعفيه المؤلف كل ما أثر عن العرب في عصور العربية الزاهرة ، من خطب ووصايا من مظانها ، وضم إليها ما دار في مجالس الملوك والخلفاء والرؤساء ، من حوار ومجاوبة ، أو جدال ومناظرة ، مما يدخل في باب الخطب ، وينتظم في سلكها ، وأودعها ذلك السفر كي يكون لها ديوانا جامعا ، ومرجعا عاما ، يسهل مراجعتها فيه
وبوبه أربعة أبواب في ثلاثة أجزاء :
الجزء الأول : ويحوي :
أ- في خطب الجاهلية
ب- في خطب صدر الإسلام
الجزء الثاني : ويحوي خطب العصر الأموي
الجزء الثالث : ويحوي خطب العصر العباسي الأول ، وذيل الجمهرة ، في خطب متفرقة .
رابط القراءة
رابط التحميل

==============

البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
المؤلف تقى الدين أحمد بن على المقريزى
نبذه عن الكتاب

هو كتاب تاريخي في علم الأنساب لمؤلفه المقريزي. ويقع الكتاب في أربعة أبواب ويؤرخ فيه الكاتب للعديد من القبائل العربية والتي نزلت بأرض مصر كالهكسوس الذين شك المؤلف في كونهم عرباً، إضافة إلى الاسماعيلية والأنباط وأعقاب سبأ وقضاعة وكهلان بن سبأ والقبائل السودانية وبني سليم.

ويمثل الكتاب الجزء الأول من سلسلة كتب المقريزي الأربعة عن تاريخ مصر.
رابط التحميل

=============



القسطاس في علم العروض
المؤلف الزمخشري المعتزلي
نبذه عن الكتاب

كتاب مشهور، منه نسخ مخطوطة، في كثير من مكتبات العالم. جمع فيه الزمخشري خلاصة ما توصل إليه من فوائد، في علم العروض. وهو الكتاب الذي شرحه عبد الوهاب بن إبراهيم الزنجاني في كتابه (تصحيح المقياس في تفسير القسطاس)
رابط القراءة
رابط التحميل


================
أخبار النحويين
المؤلف أبو طاهر المقرئ
نبذه عن الكتاب

كتاب فيه ذكر مشاهير النحويين وطرف من أخبارهم وذكر أخذ بعضهم عن بعض والسابق منهم إلى علم النحو.
رابط القراءة
رابط التحميل
===============
الشعور بالعور
المؤلف صلاح الدين بن أيبك الصفدي
نبذه عن الكتاب

يعد كتاب "الشعور بالعور" لـ صلاح الدين بن أيبك الصفدي" من الكتب النادرة في موضوعها، الشيقة في أسلوبها، المشرقة في بيانها، المتنوعة في مادتها وأغراضها، الثرّة في محصولها. وفيه يتطرق المؤلف إلى باب لم يخصه أحد بمصنف برأسه سوى مؤلفنا الصفدي، أما الموضوع فهو العور والعور، وإذا ما أزحنا الستار عن قيمة هذا الكتاب فإننا نستطيع أن نجملها في الآتي أولاً: قيمة لغوية، وتظهر في تتبع المؤلف وعرضه الواسع لمادة "عور" بمعانيها وحدودها وتقليباتها ومشتقاتها، فلم يترك ما يستشهد به من آيات قرآنية وأحاديث شريفة وأشعار وأمثال إلا وأتى بها إلى جانب ذلك الغريب الذي عرض له وفسر من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الدجال. ثانياً: قيمة فقهية: وتتضح في عرض المؤلف كحد العورة عند الفقهاء، ثم بيان ما له علاقة بالأعور من الفقه، سواء في الدية أو الحكم أو الزكاة أو الأضحية إلى آخر ذلك. ثالثاً: قيمة تظهر من خلال إيرادة لأحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام في الأول الدجال، واستقصاء هذه الأحاديث ثم تفسير غريبها ومعانيها وتأويل ما أشكل منها. رابعاً قيمة تراجمية، بالحديث عن الشخصية وملامحها وصفاتها وأخلاقها وعاداتها وإدراك أبعادها التاريخية. خامساً: قيمة أدبية فهو مرجع لكثير من النصوص الشعرية والنثرية، وهو بعد ذلك مصدر لما ذكره من أشعار الشعراء الذين عاصروه إلى جانب أنه جمع بين دفتيه بعض ما قيل في العور والعور من نصوص شعرية تمتد بالزمان من عصر المؤلف إلى العصر الجاهلي.
إلى جانب ذلك فإن كون المؤلف أدبياً وشاعراً ناقداً عزز المكانة الأدبية لهذا الكتاب، سواء أكان ذلك عن طريق الأسلوب الواضح غير المتكلف، أم تلك اللمحات النقدية التي ظهرت من أثناء حديثه عن الأدباء والشعراء، ثم ذلك الميل الذي يجرفه دون أن يدري إلى ميدان الأدب ولأهمية الكتاب عني "عبد الرزاق حسن" بإخراجه في هذه النسخة محققاً أما عمله فيه فيتجلى بـ:
أولاً إثبات النص ثم ضبطه .
ثانياً: تخريج الآيات والأحاديث والأمثال والأقوال والأشعار الإرادة فيه من مظانها الأصلية.
ثالثاً: تدوين ترجمة للإعلام الذين لم يترجم لهم المؤلف.
رابعاً: استدراك بعض ما فات المؤلف ذكرهم في كتابه.
خامساً: صنع فهارس فنية كاملة للكتاب.
رابط التحميل

===============

علل التثنية عثمان بن جني الموصلي
نبذه عن الكتاب
 
رابط القراءة
رابط التحميل

=================


كتاب التعريفات
المؤلف الشريف الجرجاني
نبذه عن الكتاب

معجم يتضمن تحديد معاني المصطلحات المستخدمة في الفنون والعلوم حتى عصره، وهذا المعجم من أوائل المعاجم الاصطلاحية في التراث العربي، وقد حدد فيه الجرجاني معاني المصطلحات تبعا لمستخدميها وتبعا للعلوم والفنون التي تستخدم فيها، وجعل تلك المصطلحات مرتبة ترتيبا أبجديا مستفيدا في ذلك من المعاجم اللغوية حتى يسهل التعامل معه لكافة طالبيه، وهذا المعجم من المعاجم الهامة التي لا نستطيع الاستغناء عنها إلى الآن، وقد أشاد به كافة المستشرقين لأهميته الدلالية والتاريخية .
رابط التحميل
==================



أسرار البلاغة
المؤلف الجرجاني
نبذه عن الكتاب

أشهر تآليف الإمام الجرجاني وأجلها، قال السيد محمد رشيد رضا: (وهذا الكتاب يفضل جميع ما بين أيدينا من كتب هذا الفن، لأنها تقتصر على سرد القواعد والأحكام بعبارات اصطلاحية تنكرها بلاغة الأساليب العربية(
يعتبر الجرجاني بهذا الكتاب عند كثير من الباحثين واضع نظرية النظم، وملخصها: أن جمال البلاغة ليس في اللفظ ولا في المعنى، وإنما في نظم الكلام، أي الأسلوب، وبناء الجملة، ومواقع الإيجاز والإطناب، وضرورة مطابقة الكلام لمقتضى الحال. كما يعتبر (أساس البلاغة) بمثابة المقدمة المنهجية لكتاب الجرجاني التطبيقي (دلائل الإعجاز). وقد تأثر الجرجاني في كتابه هذا بأسلوب الجاحظ، وكان يردد أقواله بإعجاب، ويستشهد بها في زهو وثقة.
رابط القراءة
رابط التحميل
=================

أرجوزة -ابن المحلى
نبذه عن الكتاب

منظومة " تحفة الملا في مواضع كلا " لابن المحلى في 56 بيتا ،
وقد حظى الحرف " كلا " بنصيب من الاهتمام لتعدد معانيه ، و تكرار و روده في القرآن الكريم فقد ورد في ثلاثة و ثلاثين آية " و قد ذكر " كلا " و معانيها أصحاب مؤلفات الوقف و الابتداء كابن الإنباري و النحاس ، و أصحاب كتب علوم القرآن كالزركشي في البرهان و السيوطي في الإتقان ، و اللغويون كالأزهري في تهذيب اللغة و المرتضى الزبيدي في تاج العروس ، و النحاة كسيبويه في الكتاب و الزمخشري في المفصل ، 
رابط القراءة
رابط التحميل


===================

نظم شذور الذهب في كلام العرب
المؤلف محمد بن محمد عبد الله اليعقوبي
نبذه عن الكتاب

اكثر من خمسائة بيت من الرجز 
رابط القراءة
رابط التحميل

=================


منظومة في صفات الحروف
المؤلف الشيخ محمد الاغاثة الجكني
نبذه عن الكتاب

تم تنزيل هذه المادة من
موقع شذرات شنقيطية
رابط القراءة
رابط التحميل

=============


كتاب الحروف أبو الحسين المزني
نبذه عن الكتاب

أحد كتب علماء اللغة الذين عنوا عناية واضحة بالتأليف في معاني الحروف العربية واستعمالاتها، فأفردوها بمؤلفات خاصة.
رابط التحميل

================

كتاب رسالة الحروف الفارابي
نبذه عن الكتاب

كتاب رسالة الحروف
للفيلسوف أبي نصر الفارابيّ
رابط التحميل

===============

رسالة الحدود علي بن عيسى الرماني
نبذه عن الكتاب

دار النشر / دار الفكر - عمان
عدد الأجزاء / 1
تحقيق : إبراهيم السامرائي 
رابط التحميل
===================
كتاب العروض عثمان بن جني الموصلي
نبذه عن الكتاب

قال أبو الفتح عثمان بن جنى ( النحوى ) رحمه الله تعالى
اعلم أن العروض ميزان شعر العرب وبه يعرف صحيحه من مكسوره فما وافق أشعار العرب فى عدة الحروف الساكن والمتحرك سمي شعرا ( وما خالفه فيما ذكرناه فليس شعرا ) وإن قام ذلك وزنا في طباع أحد لم يحفل به حتى يكون على ما ذكرنا.
رابط التحميل

====================


الشافية في علم التصريف
المؤلف ابن الحاجب
نبذه عن الكتاب

الشافية من الكتب المهمة التي وضعها ابن الحاجب في علمي الصرف والخط ( الإملاء) قريبا من الإيجاز وهي عبارة عن جزء مستل بعد استدراك وتهذيب من كتاب "المفصل" للزمخشري، و"المفصل" كتاب عظيم على طريقة المتقدمين في النحو والصرف، فجاء ابن الحاجب وفصل مسائل الصرف وجعلها كتابا مستقلاً سماه "الشافية"، وأخذ مسائل النحو وجعلها كتابا مستقلاً وسماه "الكافية".
وجميع التصريفيين بعد ابن الحاجب عالة على "الشافية" فهو أعظم وأجمع كتاب تصريفي بين أيدينا.
والتصريف كان في كتب المتقدمين مع أبواب النحو ومسائله، وما استقل التصريف برأسه على هذه الهيئة كما ندرسه الآن إلا ابتداء من ابن الحاجب .
ومن أفضل شروح "الشافية" شرح الإسترابادي وهو مطبوع ومتداول

دار النشر / المكتبة المكية - مكة - 1415هـ 1995م
الطبعة : الأولى
تحقيق : حسن أحمد العثمان
رابط التحميل

================

الوافية نظم الشافية النيسابوري
نبذه عن الكتاب

دار النشر / المكتبة المكية - مكة - 1415هـ 1995م
الطبعة : الأولى
تحقيق : حسن أحمد العثمان 
رابط التحميل


================
  
الفوائد العجيبة في اعراب الكلمات الغريبة
المؤلف ابن عابدين
نبذه عن الكتاب

قال المؤلف :
قد عَنَّ لي الكلامُ على بعضِ ألفاظٍ شاعَ استعمالُها بينَ العلماء وهي مما في إعرابه أو معناه إشكالٌ أو خَفَاءٌ تحلُّ العقال وتوضّح المقال وسمَّيْتُها الفوائد العجيبة في إعراب الكلمات الغريبة .
دار النشر / دارالرائد العربي - بيروت - 1410هـ - 1990م
الطبعة : الأولى
تحقيق : د.حاتم صالح الضامن
رابط التحميل

================




الراموز على الصحاح
المؤلف محمد بن السيد حسن
نبذه عن الكتاب

الراموز على الصحاح دراسة معجمية ..
دار النشر / دار أسامة - دمشق - 1986
عدد الأجزاء / 1
الطبعة : الثانية
تحقيق : د محمد علي عبد الكريم الرديني 
رابط التحميل
======================

البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة
المؤلف الفيروز ابادي
نبذه عن الكتاب

يترجم هذا الكتاب لأكثر من أربعمائة شاعر وأديب وفقيه ونحوي, ممن عاشوا إلى عصر المؤلف وقد سلك المصنف في عرض ذلك سبيل الإيجاز والوضوح والشمول والدقة والتنوع ورتب تراجمه ترتيباً هجائياً. ويتحدث الكتاب عن مدخل في مدارس النحو وأعلامها, وهي المدرسة البصرية, والمدرسة الكوفية, والمذهب البغدادي, والمذهب الأندلسي, ثم يتحدث عن مؤلف الكتاب ومؤلفاته, ثم ينتقل إلى سرد التراجم حسب التسلسل الأبجدي لأسمائهم.

عدد الأجزاء / 1
دار النشر / جمعية إحياء التراث الإسلامي - الكويت - 1407
الطبعة : الأولى
تحقيق : محمد المصري 
رابط التحميل

-------------------------
الانتخاب لكشف الأبيات المشكلة الإعراب علي بن عدلان الموصلي النحوي
نبذه عن الكتاب

يدخل هذا الكتاب ضمن الآثار النادرة لعفيف الدين علي بن عدلان النحوي، أحمد أذكياء العالم الإسلامي، وكتابه يدخل في عالم اللغة، حيث عرض فيه المؤلف للأبيات الشعرية المشكلة الإعراب، وحل إشكالها وكشف عن وجوه الإعراب فيها، وقد ضمّ الكتاب 165 بيتاً، واتسم بالاختصار والإيجاز
رابط التحميل
======================
كتاب الأفعال لابن قطاع
نبذه عن الكتاب

كتاب مهم في اللغة والتصريف وهو عبارة عن شرح وتبويب وتهذيب "لكتاب الأفعال" لابن القوطية ، وتكمن أهمية الكتاب في أنه يعطي أهمية كبيرة لموضوع تصريف الأفعال الذي لا يتنبه إليه كثير من دارسي اللغة العربية. وقد اشتمل الكتاب على عدد من المصطلحات اللغوية الهامة كعين الفعل ولام الفعل وفاء الفعل، وهو ما يعرف بميزان الفعل ثم التعريف بالماضي والمضارع والأمر والأفعال الخمسة والمجرد والمزيد. . . إلى غير ذلك من الموضوعات الصرفّية اللغويّة الهامّة
دار النشر / عالم الكتب - بيروت - 1403هـ 1983م
الطبعة : الأولى
عدد الأجزاء / 3
نبذة عن كتاب الأفعال لابن القوطية :
يعتبر هذا الكتاب أقدم المعاجم العربية في هذا الباب وتكمن أهميته في انه يتناول مسألة مهمة في اللغة وهي عملية تصريف الأفعال التي يجهلها الكثيرون بسبب إهمال المدارس لهذا النوع من الدراسة إضافة إلى ذلك يحتوي الكتاب عددا من الموضوعات النحوية والصرفية الهامة كميزان الفعل والماضي والمضارع والأمر
رابط التحميل

=====================


الزاهر في معاني كلمات الناس
المؤلف أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري
نبذه عن الكتاب

كتاب مهم جداً يؤصل ويشرح الألفاظ والتعابير والأمثال والأقوال التي تجري مجرى الامقال على ألسنة الناس، وقد اعتمد المؤلف في هذا الكتاب على الكثير من دواوين الشعر العربي والكتب اللغوية القديمة مما يثري مادة الكتاب ويزيد قيمتها
دار النشر / مؤسسة الرسالة - بيروت - 1412 هـ -1992
عدد الأجزاء / 2
الطبعة : الأولى
تحقيق : د. حاتم صالح الضامن
رابط التحميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق