تلاوات اسلام صحي

الاثنين، 4 مارس 2013

معجم ما استعجم البكري الأندلسي وورد ومضغوط- تهذيب اللغة موافق للمطبوع الأزهري - زينة العرائس من الطرف والنفائس يوسف بن حسن بن عبد الهادي متممة الأجرومية لأبي عبد الله الرُّعيني

معجم ما استعجم البكري الأندلسي وورد
معجم ما استعجم البكري الأندلسي مضغوط
نبذه عن الكتاب

ذكر المؤلف في هذا الكتاب ، جملة ما ورد في الحديث والأخبار، والتواريخ والأشعار، من المنازل والديار، والقرى والأمصار، والجبال والآثار، والمياه والآبار، والدارات والحرار، منسوبة محددة، ومبوبة على حروف المعجم .

_______________


نبذه عن الكتاب

من مشاهير أولى معاجم اللغة العربية.
قال ابن منظور:
(ولم أجد في كتب اللغة أجمل من تهذيب اللغة للأزهري، ولا أكمل من المحكم لابن سيده...وما عداهما ثنيات الطريق)
وقال القفطي:
(رزق هذا التصنيف سعادة، وسار في الآفاق، واشتهر ذكره اشتهار الشمس)
ألفه الأزهري بعد ما تجاوز السبعين، ونهج فيه على منوال كتاب (العين)
( نسخة للشاملة + نسخة الوورد )
دار النشر : دار إحياء التراث العربي
- بيروت - 2001م
عدد الأجزاء / 15
الطبعة : الأولى
تحقيق : محمد عوض مرعب
[ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]


___________________

3. زينة العرائس من الطرف والنفائس يوسف بن حسن بن عبد الهادي
نبذه عن الكتاب

يشتمل الكتاب على (110) قاعدة نحوية ، موزعة على أبواب النحو وفصوله ، من أسماء وأفعال وحروف وتراكيب ومعان متعلقة بها ، وكل قاعدة مذكورة بتفاصيلها ، وتحت كل قاعدة يبين المؤلف ما يتخرج عليها من فروع فقهية معتمداً في ذلك على مصادر فقه الجنابلة ، وذلك بحكم انتسابه إلى مذهبهم ، وإن رجع أحياناً إلى بعض مصادر فقه الشافعية .
وقد جاءت الفروع المنزلة على القواعد متنوعة بحيث استوعبت أبواب الفقه دون استثناء إلا أن هناك تغليباً لبعضها على بعض من حيث التمثيل المستمر عند المصنف ، فالمتصفح للكتاب يلاحظ هيمنة التخريج بمسائل الطلاق ، والعتق ، والوقف ، والوصايا ، والإقرار والأنكحة ، بالإضافة إلى غيرها لكنه بشكل أقل .
وقد وضع المحقق بين يدي الكتاب المحقق دراسة ، ترجم فيها لابن عبدالهادي ، وعرف فن التخريج الفقهي على القواعد الأصولية والنحوية ، مشيراً إلى أبرز المؤلفات فيه ، وخص الكتاب المحقق بحديث عن نسبته وخصائصه ومزاياه ومنهج مؤلفه فيه وبيان موارده كما وضع المحقق في آخر الكتاب فهارس شاملة .
______________
4. 
متممة الأجرومية لأبي عبد الله الرُّعيني
نبذه عن الكتاب

المتممة الأجرومية من أكثر المختصرات فائدة في النحو اختصر فيه الرعيني أكثر أبواب الألفية وجعله مقدمة للمطولات في النحو، وفي نظري فإن من أحب أن يحيط بأغلب أبواب النحو في أقل وقت ممكن فعليه بهذا المختصر فهو الشافي الكافي.
يتميز الحطاب رحمه الله بدقة العبارة، يبتعد في الغالب عن القضايا الخلافية ، ويأخذ في أجملها برأي بن مالك. يستشهد كثيراً بالقرآن ونادراً بالحديث النبوي الشريف، وقليلا بالشعر وغالبا ما يذكر الصدر أو العجز ولا يكمل إلا ناذراً البيت كاملا؛ وعموما فإن المتممة الأجرومية برأي من عيون الكتب العربية في النحو العربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق